• أمام ثورتنا .. أسئلة كبيرة .. لا تقف عند السلفيين وضرباتهم .. ومصير المسلمات الجدد .. وملاعيب الإخوان .. ومناورات الثورة المضادة .. وتوهان القوى السياسية .. ولخبطة أولى الأمر .. وأهم سؤال هو مصير هذا الوطن .. مصير مصر بعد 25 يناير الثورة
  • لست ضد النوايا الطيبة للشيخ حسان وتابعه الشيخ صفوت حجازى وجولاتهما المكوكية فى ربوع مصر لحل ما استعصى على الدولة وما صعب على الحكومة وما فشل فيه أولى الأمر، لكن الدولة دولة قانون
  • أعرف جيدا .. أننى حزين الأن .. لإقتران لقب "أبو العيش" بأمور فساد مالى وإدارى .. بعد أن كانت مثالا للإقتصاد الرحيم .. والتنمية التى لا تنقطع .. ونشر الثقافة .. والتوعية بقضايا البيئة .. والأعمال الخيرية .. وأتمنى من الله .. أن تزول تلك الغمة بظهور الحق وبيان الحقيقة التى لا يحتكرها أحد الان
  • وبين الأب الذى "لم يكن ينتوى" .. والإبن الذى "كان ينوى" .. كانت هناك شهورا قليلة فاصلة عن موعد الانتخابات الرئاسية نفسها .. ولكن أيا منهما لم يكن قد أعلن عن تلك النوايا وكأن مصر ستظل أسيرة نواياهما
  • بينما أولئك المُصنفون "فرز تانى وتالت ورابع" من لصوص ومنافقين.. يحاولون تبديل وجوههم وتغيير مبادئهم وسلخ جلودهم القديمة كالثعابين والأفاعى

الأربعاء، 12 مارس، 2003

تاريخ وقرارات القمم العربية


من انشاص الى بيروت .. اسرائيل وامريكا شوكة فى قلب العرب
تاريخ وقرارات القمم العربية

على مدى 57 سنة اجتمع القادة العرب 26 مرة لحل مشاكلهم على مستوى القمة ، وتبدلت تلك المشاكل وتغيرت بنود الاجتماع وبقى الصراع مع اسرائيل ، هو القاسم المشترك للهم العربى على مدى اكثر من نصف قرن.. لذا نعرض تاريخ القمم العربية وما توصلت اليه بشكل موجز عل ذلك يشير الى ما نتوقعه للقمة الاستثنائية القادمة فى القاهرة خلال ايام .

 1 ـ قمة انشاص غير العادية: عقدت فى 28/5/1946 وركزت على قضية فلسطين وعروبتها، واعتبرتها فى قلب القضايا العربية القومية، إلى جانب مساعدة الشعوب العربية على نيل استقلالها من المستعمر.
2 ـ قمة بيروت العادية: عقدت من 13-14 / 11/1956 ودعت فى بيانها الختامى إلى مناصرة مصر ضد العدوان الثلاثى، وسيادتها على قناة السويس، وتأييد نضال الجزائريين ضد الاستعمار الفرنسى.
3 ـ مؤتمر القاهرة الأول العادى: عقد من 13-17 /1/ 1964، وقد صدر عن المؤتمر بيان ختامى تضمن أهمية الإجماع على إنهاء الخلافات، وتصفية الجو العربى، وتحقيق المصالح العربية العادلة المشتركة، ودعوة دول العالم وشعوبها إلى الوقوف إلى جانب الأمة العربية فى دفع العدوان الإسرائيلى. 4
 ـ قمة الاسكندرية العادية: عقدت من 5-11/9/1964 ودعت إلى دعم التضامن العربى وتحديد الهدف القومى ومواجهة التحديات، والترحيب بمنظمة التحرير الفلسطينية.
5 ـ قمة الدار البيضاء العادية: وعقدت من 13-17/9/1965 وقررت الالتزام بميثاق التضامن العربى، ودعم قضية فلسطين عربيا ودوليا، والتخلى عن سياسة القوة وحل المشاكل الدولية بالطرق السلمية، وتصفية القواعد الأجنبية وتأييد نزع السلاح.
6 ـ قمة الخرطوم العادية: وعقدت 29/8 ـ 1/9/1967 ودعت إلى إزالة آثار العدوان الإسرائيلى، واللاءات الثلاث وهى لا صلح، ولا تفاوض مع اسرائيل، ولا اعتراف بها، والاستمرار فى تصدير النفط إلى الخارج.
7 ـ قمة الرباط العادية: وعقدت فى 23/12/1969ودعت إلى إنهاء العمليات العسكرية فى الأردن بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات المسلحة الأردنية، ودعم الثورة الفلسطينية.
8 ـ قمة القاهرة غير العادية: عقد هذا المؤتمر غير العادى فى 27/9/1970 فى القاهرة، على إثر الاشتباكات العنيفة فى الأردن بين الأردنيين والفلسطينيين. وقاطعته سوريا والعراق، والجزائر، والمغرب. واقر فيه: ـ الإنهاء الفورى لجميع العمليات العسكرية من جانب القوات المسلحة الأردنية وقوات المقاومة الفلسطينية.
ـ السحب السريع لكلا القوتين من عمان، وإرجاعها إلى قواعدها الطبيعية والمناسبة.
ـ إطلاق المعتقلين من كلا الجانبين. وتكوين لجنة عليا لمتابعة تطبيق هذا الاتفاق.
وانتهت مشاورات المؤتمر إلى مصالحة كل من ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية والملك حسين عاهل الاردن.
9 ـ قمة الجزائر العادية: وعقدت فى 26-28/11/1973 وقالت باستحالة فرض حل على العرب، فى اعقاب حرب أكتوبر التى اعتبرتها القمة نتيجة حتمية لسياسة إسرائيل العدوانية.
10 ـ قمة الرباط العادية: عقدت 26-29/11/1974 ووضعت أسس العمل العربى المشترك، والالتزام باستعادة حقوق الشعب الفلسطينى، واعتماد منظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطينى.
11ـ قمة الرياض السداسية غير العادية: وعقدت فى 16-18/10/1974 ودعت إلى وقف اطلاق النار فى لبنان وإعادة الحياة الطبيعية إليه واحترام سيادته ورفض تقسيمه، وإعادة اعماره، وتشكيل لجنة عربية لتنفيذ اتفاقية القاهرة.
12 ـ قمة القاهرة العادية: وعقدت 25-26/10/1976 وصدقت على قرارات قمة الرياض السداسية.
13 ـ قمة بغداد العادية: وعقدت فى 2-5/11/1978 ورفضت اتفاقية كامب ديفيد التى وقعها الرئيس المصرى الراحل أنور السادات مع إسرائيل، وقررت نقل مقر الجامعة العربية وتعليق عضوية مصر ومقاطعتها.
14 ـ قمة تونس العادية: وعقدت فى 20-22/11/1979وأكدت على تطبيق المقاطعة على مصر، ومنع تزويد إسرائيل بمياه النيل، وإدانة سياسة الولايات المتحدة وتأييدها لإسرائيل.
15 ـ قمة عمان العادية: وعقدت فى 25-27/11/1980 وقالت إن قرار مجلس الامن 242 لا يشكل أساسا صالحا للحل فى المنطقة، ودعت إلى تسوية الخلافات العربية.
16 ـ قمة فاس العادية : وعقدت فى 25/11/1981وبحثت فى مشروع السلام العربى، والموقف العربى من الحرب العراقية الإيرانية، وموضوع القرن الإفريقى.
17 ـ مؤتمر فاس: عقد فى 6 سبتمبر 1982 اعترفت فيه الدول العربية ضمنيا بوجود إسرائيل. وصدر عنه بيان ختامى تضمن مجموعة من القرارات أهمها: ـ إقرار مشروع السلام العربى مع إسرائيل، أهم ما تضمنه: انسحاب إسرائيل من جميع الأراضى العربية التى اختلتها عام 1967، وإزالة المستعمرات الإسرائيلية فى الأراضى التى احتلت بعد عام 1967 وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وتأكيد حق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره، وتعويض من لا يرغب بالعودة.
ـ الإدانة الشديدة للعدوان الإسرائيلى على الشعبين اللبنانى والفلسطينى.
ـ بخصوص الحرب العراقية الإيرانية، دعا المؤتمرالى ضرورة التزام الطرفين بقرارات مجلس الأمن، وأعلن أن أى اعتداء على أى قطر عربى اعتداء على البلاد العربية جميعا.
ـ مساندة الصومال فى مواجهة وإخراج القوة الأثيوبية من أراضيها.
18 ـ قمة الدار البيضاء غير العادية: وعقدت فى 7-9/8/1985 وبحثت القضية الفلسطينية، وتدهور الاوضاع فى لبنان، والارهاب الدولى.
19 ـ قمة عمان غير العادية: وعقدت فى 8-11/11/1987 وبحثت موضوع الحرب العراقية الإيرانية والتضامن مع العراق، والنزاع العربى الإسرائيلى، وموضوع عودة مصر إلى الصف العربى .
20 ـ قمة الجزائر غير العادية: وعقدت فى 7-9/6/1988 ودعت إلى دعم الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وبحثت موضوع المؤتمر الدولى حول السلام، والسياسة الأمريكية وقضية فلسطين.
21 ـ قمة الدار البيضاء غير العادية: وعقدت فى 23-26/5/1989 واعادت مصر إلى عضوية الجامعة العربية، وبحث قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، والمؤتمر الدولى للسلام، وتشكيل لجنة لحل الأزمة اللبنانية، والتضامن مع العراق 22 ـ قمة بغداد غير العادية: وعقدت فى 28-30/5/1990واعتبرت القدس عاصمة لدولة فلسطين، ودعم قيام اليمن الموحد، والتحذير من تصاعد موجات الهجرة اليهودية إلى فلسطين وخطورتها على الامن القومى العربى، وإدانة قرار الكونجرس الامريكى باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل. 23 ـ قمة القاهرة غير العادية: وعقدت فى 9-10/8/1990 وأدانت الغزو العراقى للكويت، وأكدت سيادة الكويت، وشجب التهديدات العراقية للدول الخليجية.
24 ـ قمة القاهرة غير العادية: التى عقدت 21-23/6/1996 ودعمت جهود السلام على اساس قرارات مجلس الامن الدولى، ودعم اتفاق العراق مع الامم المتحدة حول برنامج النفط مقابل الغذاء.
25 ـ قمة القاهرة غير العادية: فى 22 /10/ 2000 ودعت إلى دعم الانتفاضة الفلسطينية، وتقرر فيها إنشاء صندوق لدعم القدس وانتفاضة الاقصى واقرت دورية انعقاد القمة لاول مرة فى شهر مارس من كل عام .
ـ السماح باستيراد السلع الفلسطينية بدون قيود كمية أو نوعية.
26 ـ قمة عمان الدورية الاولى: 27 مارس 2001 ادانت العدوان الإسرائيلى المتواصل على الشعب الفلسطينى وانتهاكات إسرائيل الجسيمة لحقوق الإنسان، خاصة العقوبات الجماعية وتقطيع أوصال الأراضى الفلسطينية والاعتداءات المستمرة على المرافق الحيوية والمؤسسات الوطنية التى تمثل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وممارسات عنصرية، وعبرت عن الاستياء البالغ لاستخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) فى مجلس الأمن ضد مشروع القرار حول حماية الشعب الفلسطينى فى الأراضى الفلسطينية ، وقررت دعم ميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية بصرف مبلغ 15 مليون دولار من القرض الحسن الذى تم اعتماده بقيمة 60 مليون دولار تدفع على أربعة أشهر بناء على اقتراح تقدمت به المملكة العربية السعودية، واكدت على التضامن التام مع سوريا ولبنان
 27 _ قمة بيروت الدورية الثانية : مارس 2002 قاطعها عدد من الزعماء العرب وغاب عنها الرئيس الفلسطينى ياسر عرفات الذى كان محاصرا وقتها ووجه كلمته الى العرب عبر رسالة ، وقامت باعتماد مبادرة الامير عبد الله ولى العهد السعودى  للسلام مع اسرائيل ، ودعم قضية الجولان المحتل ولبنان ووالاستمرار فى بذل الجهود لعلاج الحالة بين العراق والكويت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
خد عندك © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates