• أمام ثورتنا .. أسئلة كبيرة .. لا تقف عند السلفيين وضرباتهم .. ومصير المسلمات الجدد .. وملاعيب الإخوان .. ومناورات الثورة المضادة .. وتوهان القوى السياسية .. ولخبطة أولى الأمر .. وأهم سؤال هو مصير هذا الوطن .. مصير مصر بعد 25 يناير الثورة
  • لست ضد النوايا الطيبة للشيخ حسان وتابعه الشيخ صفوت حجازى وجولاتهما المكوكية فى ربوع مصر لحل ما استعصى على الدولة وما صعب على الحكومة وما فشل فيه أولى الأمر، لكن الدولة دولة قانون
  • أعرف جيدا .. أننى حزين الأن .. لإقتران لقب "أبو العيش" بأمور فساد مالى وإدارى .. بعد أن كانت مثالا للإقتصاد الرحيم .. والتنمية التى لا تنقطع .. ونشر الثقافة .. والتوعية بقضايا البيئة .. والأعمال الخيرية .. وأتمنى من الله .. أن تزول تلك الغمة بظهور الحق وبيان الحقيقة التى لا يحتكرها أحد الان
  • وبين الأب الذى "لم يكن ينتوى" .. والإبن الذى "كان ينوى" .. كانت هناك شهورا قليلة فاصلة عن موعد الانتخابات الرئاسية نفسها .. ولكن أيا منهما لم يكن قد أعلن عن تلك النوايا وكأن مصر ستظل أسيرة نواياهما
  • بينما أولئك المُصنفون "فرز تانى وتالت ورابع" من لصوص ومنافقين.. يحاولون تبديل وجوههم وتغيير مبادئهم وسلخ جلودهم القديمة كالثعابين والأفاعى

السبت، 29 مارس 2008

لواء "فرَّان"



ربما لا توجد تفسيرات عدة لقرار الرئيس محمد حسنى مبارك بنقل ملف أزمة رغيف "العيش" الى وزارتى الدفاع والداخلية، باستثناء أن هذا "القرار" هو "إقرار" من رأس النظام، بفشل حكومة الدكتور أحمد نظيف التى اختارها ، فى ادارة ملف الخبز وهو الملف الهام للغاية فى حياة المصريين الى حد تسميتهم له بـ"العيش" نسبة الى المعيشة، وعلى اعتبار أن الانسان يعيش طالما كان الخبز متوفرا وفقا لثقافة هذا الشعب، وهو ما لفت نظر أحد المراسلين الأجانب المرابطين فى مصر لرصد عجائبها الحياتية والسياسية على حد سواء.

فرئيس وزراء مصر منذ قيام ثورة يوليو لم يكن متورطا بشخصه ولا بصفته فى تسمية من يقود هاتين الوزارتين تحديدا، وهما من رجال الرئيس منذ رئاسة نجيب الى رئاسة مبارك، مرورا بجمال عبد الناصر وأنور السادات، ويؤكد على أن للرئيس منهج لادارة الامور حين تصل الى طريق مسدود وفقا لحكمة المثل القائل "ما يجيبها الا رجالها".

ورجالها هنا هم العسكر .. والمنهج هو عسكرة "رغيف العيش"، واكسابه صبغة متشددة فى تنظيمه، وأكثر تشددا فى الضرب بيد من حديد على من يفسد الامور، ويهدد "أمن الوطن وسلامة أراضيه" .. وبالتالى سيفكر كل صاحب مخبز ألف مرة قبل أن يبيع جوال القمح المدعوم ليربح سريعا، لأن من سيحاسبه، ليس الوزير مصيلحى وصحبه، ولكنه سيخضع لرقابة "لواء" وربما سيتابع الانتاج "عقيد" ويشرف على التوزيع "عميد"، وبالتالى فالمغامرة بالفساد فى أجواء كهذه، مغامرة يصبح الأسهل فى مواجهتها هو البحث عن "سبوبة" أخرى، لا تذهب به الى أقرب "ستين داهية" على مرمى البصر.

فوزارة الدكتور أحمد نظيف "فشلت" مع مرتبة الشرف فى ادارة ملف الخبز المدعوم، بنفس مستوى فشلها فى مراقبة أسعار "البيض" حتى سجل فى عصرها سابقة "دخول البيضة الواحدة" حقبة الجنيه الكامل، ولم تحقق فى موضوع سعر "طبق الفول المدمس" ما يجاوز تراجعها فى مسألة الأسمنت وحديد التسليح، لأنها حكومة جاءت فى الوقت الضائع وبعد خراب مالطا، ثم تركت لها مالطا ليجرب فيها كل وزير ما يعن له من أفكار، وليس غريبا على حكومة يقول فيها وزير لأخر "إزى خالتى النهاردة" أن يكون إفراز تجاربها هو ما وصلنا اليه بهذه السرعة.

ولا أعرف كيف يمكن لنظامنا السياسي القائم على أعمدة الحزب الوطنى الديمقراطي صاحب شعار "العبور للمستقبل" وإعلانات المواطن "السعيد بركوب الاوتوبيسات الخضراء"، أن يحل الأزمة التى أصبحت محور حديث كل مجموعة مواطنين فى القهوة والميكروباص وعلى الأرصفة وداخل العيادات وورش النجارة وسمكرة السيارات على حد سواء .. أزمة ارتفاع أسعار كل شئ وأى شئ يعتمد عليه المصريين.

فالمشكلة ليست فى "العيش" .. فمصير "العيش" الى الصرف الصحى .. ولكن الازمة أكبر وأوسع بكثير، فهى ممتدة من وأد حلم أى شاب فى حيازة شقة "سواء كانت تمليك أو ايجار قديم أو حتى ايجار جديد"، لأن الدولة أصبحت تضارب فى الاراضى والمساكن وتبيع كل شئ بمنطق التاجر وليس الحاكم، الى حرمان الشباب من فرصة عمل أو مكان يتساقط فيه "عرق جبينهم" الذى يحلمون ان يأكلون منه.

واذا كانت المعطيات هى أم النتائج .. فإن قرار الرئيس يؤكد على فشل الحكومة، بالتالى فالنتيجة المنطقية التى يتوقع "المواطن" - الذى يشكل 90% من أهل مصر - أن يتم اقالتها، ربما لأنه لا يفهم ما الذى يعنيه معدل النمو، ومؤشرات التضخم، بقدر استيعابه أن طبق الكشرى أصبح بخمسة جنيهات، وثمن 2 فول وواحد طعمية كل يوم، يكلفه شهريا 100 جنيه على الأقل "ده غير الطرشي".

وبالتالى صرنا جميعنا نشكل سلسلة من القمة الى القاع .. كل واحد منا يضع يده فى جيب من هو امامه، ومن لم يجد أحد أمامه، إما سرق أو فسد أو اغتصب أو اختلس، وكلها تصريفات لفعل واحد يفعله فينا النظام.

لذلك .. نحن أمام أزمة لن يحلها نقل ملف الخبز الى العسكر .. لأنه وبهذه الطريقة سنعود مرة اخرى الى عصر السيد العقيد الركن مدير الجمعية الاستهلاكية، واللواء قائد شركة المنتجات العصرية، وسيصبح لزاما على كليات وأكاديميات الشرطة، انشاء أفرع جديدة لتخريج "لواء فران" قادر على صيانة "لقمة العيش".

هناك 9 تعليقات:

  1. Same exact moment installing lending options are actually
    a type of cash loans delivered on a week stage around sudden scenarios.
    Some people don’t want that evidence of situations’ crisis, not they
    want surety, credit ratings neither other stuff.

    You might prepare a vacation, many valuable buys or simply take care of
    your business fees – Exact same day time sequel mortgages
    can assist you in a occurrences. These days most of these borrowing products are on hand over the internet.


    My web blog :: pożyczki bez bik

    ردحذف
  2. Similar evening installing loans are generally a variety of online
    payday loans delivered for that four week period period on emergency cases.
    Individuals don’t need your proof situations’ sudden, not they want surety, credit score nor other stuff.

    You might program if you want a, a few essential acquisitions
    or perhaps deal with your organization payments – Equivalent time fitting personal loans will let
    you in any situations. These days such personal loans can be purchased
    on the net.

    Also visit my weblog :: pożyczki pozabankowe

    ردحذف
  3. Identical daytime installation lending options are generally a variety of payday advances
    provided on a four week period timeframe during emergency scenarios.

    These people don’t need to have this evidence of situations’ urgent,
    or they desire surety, credit history neither other stuff.
    You'll program a vacation, many critical expenditures or handle your enterprise obligations – Exact same time of day fitting borrowing products will help you in a occurrences. At present all of these fiscal loans can be purchased web based.

    Look into my weblog: pożyczka bez bik

    ردحذف
  4. Same exact moment fitting up loans are usually a kind of online payday loans
    presented for your thirty day period period of
    time through sudden cases. Many people don’t demand a
    proof of situations’ emergency, or they are
    worth giving surety, history of credit none other stuff.
    You may system a holiday, various necessary products or maybe even handle your internet business fees – Similar evening payment funds will assist
    you in any scenarios. Right now these types of lending products can be bought on the web.


    Here is my site: chwilówki

    ردحذف
  5. Identical day time installation funds happen to be
    a kind of online payday loans available for that four week
    period stage for emergency conditions. Many don’t call for all the proof
    of situations’ sudden, neither of the 2 they need
    surety, credit report not other things. You'll approach if you want a, a lot of crucial buys as well as covers your corporation charges – Comparable afternoon installment financial products can help you in a occasions. Nowadays such borrowing products are on hand internet.

    Feel free to surf to my web blog - pożyczki prywatne

    ردحذف
  6. Similar morning sequel loans will be a type
    of pay day loans supplied for just a thirty day period time
    period through urgent cases. Individuals don’t involve the proof
    situations’ disaster, none they want surety, credit score none other things.
    You will package a vacation, numerous crucial expenses and also go over your home business bills – Same day
    payments funds will help you in any situations.

    Now these financial loans can be found online.

    My web blog ... kredyt bez bik

    ردحذف
  7. With regards to сaѕh, yоu will fіnԁ the actual struсtured fees and also unusual feеѕ thе fact that іdiot
    upwards stealthily bгingіng u . s . 100 % uninformеd.
    By waу of еxаmple, chanсes aгe уou'll confront the necessity to inspect a good poor family member together with your loved ones or update that plumbing in your residence. Auto could break down and probably do need to have primary fixing or you and you and your family new member may well slide sick desiring primary medical help. Each one of these relax and take a toll with your finances and you should involve critical income so that you can hold you actually throughout before a wage day. Present easy cash advance loans to support shoppers deal with fiscally stressful events.

    does a great job in complementing the perfect mortgage company when using the site visitor inside have. We tend to fully grasp the importance with handling loan merchants who ? re well-performing, competent along with honourable. We all receive major time selection banks with regard to knowledge just before this includes him or her in this particular multilevel. We offer the right podium that you consider the correct mortgage company dependant upon your particular must have.

    my web-site: szybka pozyczka wroclaw

    ردحذف

 
خد عندك © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates